Posts

Showing posts from October, 2019

على العالم أن يوقف الأسد ...!!

على العالم أن يوقف الأسد ...!! في تقديري المتواضع انه لا يمكننا ترجمة التدخل العسكري التركي في سوريا ، إلا من خلال العودة إلى مقالة الرئيس التركي أردوغان في صحيفة  « وول ستريت جورنال الأمريكية » تحت عنوان  « على العالم أن يوقف الأسد »  هذا المقال الذي يمظهر القناعة الراسخة لدى الجانب التركي بما يسمى ( إرهاب الأسد ) الورقة التي يستخدمها الجميع ضد بعضهم البعض ، والإ كيف يمكننا تفسير هذا التوغل العسكري في استهداف الحسكة والقامشلي والدرباسية والمشرافة برأس العين ، وقتل وجرح المدنيين  العزل ، وإعادة وتعقيد التهجير للضغط الدولي على الأوروبين تحديدا ، وبمباركة أمريكية تسمح لعربدة التركي على كافة الصعد العسكرية ، والسياسية ، والاقتصادية والمالية،  لماذا كل ذلك ؟! لضمانة توجيه ضربات دولية قاصمة للدولة التركية بعد إستنفاذ ورقتها أمريكيا ، نعود للسؤال بخصوص الاسد : إذا لم يكن الأسد هدف التدخل العسكري التركي ؟!! فكيف يمكن تبرير خرق اردوغان للقانون الدولي ، وقرارات مجلس الأمن الدولي ؟!! التي تؤكد على إحترام وحدة وسلامة ، وسيادة سوريا !!  فضلا عن أن مثل هذا التحرك يعطي مبرر في المقابل لإسرائيل ،

امريكا تريد تركيا دولة فاشلة ..!!

امريكا تريد تركيا دولة فاشلة ..!! اكاد اجزم أن أردوغان يتصرف وفق خطة تنتقل من مرحلة إلى أخرى وفق برنامج معد سلفا ، والسؤال كيف ؟! ولماذا ؟!! ولمعرفة الكيف علينا ان ندقق جيدا بمجموعة الأزمات التي تمر بها تركيا منذ تسلم اردوغان وحزبة لليوم  الحكم في تركيا ،  دعونا قبل ان نطيل في الكيف نجيب عن لماذا ؟! حتى نضمن وحدة الموضوع في ذهنية القارئ ، سيما وان إجابة لماذا ؟!  تكمن في الموقع الجغرافي : نتحدث عن الدولة المستطيلة الشكل جغرافيا والتي يقع الجزء الأكبر منها في جنوب غرب قارة آسيا ، وجزء أخر صغير ( إسطنبول ) في جنوب شرق أوروبا ، لهذا تعد حلقة الوصل بين قارات العالم القديم ( آسيا ـ أوروبا ـ إفريقيا ) الدولة التي أشبه ما تكون بجزيرة محاطة بسواحل بحرية من ثلاثة جهات جغرافية ، فهي تطل بسواحل بحرية على كل من : البحر الأسود شمالاً ، وبحر مرمره ، وبحر إيجة غرباً ، والبحر المتوسط جنوبا ، وتتحكم في مضيقين بحريين إستراتيجيين وهما : مضيق البوسفور شمالاً بين البحر الأسود وبحر مرمره ، ومضيق الدردنيل جنوباً ، بين بحر مرمره والبحر المتوسط من خلال بحر إيجة ، ومن ثم تتحكم في حركة المرور البحري بين البحري

درس خارج غرفة الصف ، في التظهير والتطهير ...!!

درس خارج غرفة الصف ، في التظهير والتطهير ...!! في تقديرنا أن الإنجاز الاسترتيجي الذي حققته نقابة المعلمين في عمق العملية الإصلاحية بالأمس ، عبر عن تظهير الحقوق الوطنية ، القانونية والإنسانية ، والمالية للمعلمين وغيرهم من عموم فئات المجتمع الصابر على جرمين : جرم الجوع ، وجرم الفساد ، وعبر أيضا عن تطهير العقلية القديمة في الإدارة الحكومية  من كل المصطلحات والسلوكيات التي أكل الدهر عليها وشرب ، إضافة إلى مختصر يبلور مقدمة  لإنقلاب أبيض  بقيادة الملك على كل ما هو خطأ وخطر في آن معا على الأردن ، ويشي  بأن مسألة اجتثاث الفساد وكل من سولت له نفسه المساس بالاردن أرضا وشعبا ونظام هاشميا ، ما هي إلا مسألة وقت ، وبالقانون و القضاء الدولي تحديدا ، الذي سيعيد كامل الحقوق للأردنيين تحت ظل الراية الهاشمية ، والحق لو كنت الآن صاحب الولاية العامة تحت ظل القيادة الهاشمية ، سأقوم بطرح تسويات مالية لإنقاذ من يحسب انه خارج الحسبة القانونية الدولية ...!! وهنا قد يطول بنا الأمر لو أردنا الحديث عن كل جوانب التظهير والتطهير  وتفاصيل الدرس الوطني الأهم لحقائق << إضراب المعلمين >> ، ولكن بالمختصر

سقوط العام الدراسي جريمة تتحمل مسؤوليتها الحكومة امام القضاء الدولي ...!!

سقوط العام الدراسي جريمة تتحمل مسؤوليتها الحكومة امام القضاء الدولي ...!!  أود قبل البدء أن أذكر الجميع بالمادة « 26 » من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان : ( 1 ) لكلِّ شخص حقٌّ في التعليم. ويجب أن يُوفَّر التعليمُ مجَّانًا، على الأقل في مرحلتيه الابتدائية والأساسية. ويكون التعليمُ الابتدائيُّ إلزاميًّا. ويكون التعليمُ الفنِّي والمهني متاحًا للعموم. ويكون التعليمُ العالي مُتاحًا للجميع تبعًا لكفاءتهم. ( 2 ) يجب أن يستهدف التعليمُ التنميةَ الكاملةَ لشخصية الإنسان وتعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية. كما يجب أن يعزِّز التفاهمَ والتسامحَ والصداقةَ بين جميع الأمم وجميع الفئات العنصرية أو الدينية، وأن يؤيِّد الأنشطةَ التي تضطلع بها الأممُ المتحدةُ لحفظ السلام. ( 3 ) للآباء، على سبيل الأولوية، حقُّ اختيار نوع التعليم الذي يُعطى لأولادهم. بالتالي ينبغي على  الحكومات الساعية ، إلى تطبيق مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، ان توفر سبل التعليم ، والارضية والادوات الملائمة للنهوض بالمجتمعات ، ويكون التعليم عندها ضمن هرمية الأهدف المقدسة ، وبالتالي تضع جملة تتبوأ فيها مجموعة العناصر ا

ما بين مسارنا الهاشمي، ومنطقنا الإنساني، تجد حقيقة وطن الماء والهواء ...!!

ما بين مسارنا الهاشمي، ومنطقنا الإنساني، تجد حقيقة وطن الماء والهواء ...!! نتحدث عن أم المدائن، و الكنائس، والجوامع، أتحدث عن الأردن صومعة الأوطان، الوطن الأسطوري، الذي تحوم فوقه كل فرشات الأمل، وعن امتزاج الذات الإنسانية بالذات الوطنية ، لتزهر الحضارة الإنسانية بأزهار الزمان في أيقونة التاريخ والدين ، وها هي أغصاننا سامقة تتشابك لتشكل ظلاً ظليلاً لكل الناطقين بهوى الأردن من اللاجئين ، والفقراء، والضعفاء، والمساكين ، وكل من وضع هذا الوطن العظيم ، موضع الدم من الجسم الحي ، وموضع العين من الحاجبين ، ما أعظمك يا طني الكبير برجالاتك العظام ، رجال العشائر ، الذين وضعوا على عاتقهم مهمتين للنهوض برسالة ـ الإنسانية والأمن الإنساني ـ الأولى : أمنية ، والثانية : تنموية ، وبين المهمتين تضيء شموس الإرادة ونور المعرفة والحكمة ، تلك الشموس التي تدخل خيوطها في ذهنية الذين استوعبوا مسارنا الهاشمي ومنطقنا الإنساني ، ليدركوا عن يقين أن وجود الأردن حاجة حياتية إنسانية ، وليست مجرد دولة عربية ذات حدود جغرافية ، أو سياسية ، أو اقتصادية ، لا المسألة أكبر وأعظم بكثير من هذا الفكر التقليدي ، لأننا حقيقة أما